آخر الأحداث والمستجدات 

مركز إبن غازي للأبحاث والدراسات الإستراتيجية ينظم بمكناس الدورة الثالثة لفائدة الطلبة الباحثين

مركز إبن غازي للأبحاث والدراسات الإستراتيجية ينظم بمكناس الدورة الثالثة لفائدة الطلبة الباحثين

نظم مركز ابن غازي للأبحاث والدراسات الإستراتيجية بمكناس، في إطار أنشطته التكوينية، بتنسيق مع مجموعة البحث في التراث العلمي والثقافي لمنطقة مكناس تافيلالت بكلية الآداب جامعة المولى إسماعيل، الدورة الثالثة لفائدة الطلبة الباحثين. 

في موضوع: منهجية كتابة ورقة علمية لندوة أو مؤتمر.  وذلك يوم أمس الثلاثاء 23 يونيو 2015 الموافق لـ6 رمضان المعظم 1436هـ، بالمركز الجهوي لمهن التربية والتكوين بمكناس، ابتداء من الساعة العاشرة صباحا.

وتطرقت هذه الدورة التكوينية لمجموعة من الخطوات التي تهم :

إعداد الندوات و المؤتمرات :

·       يجب تحديد ما نود تحقيقه من عقد المؤتمر او الندوة اذ يعتمد تصميم المؤتمر او الندوة على ما نرغب في تحقيقه . فعلى سبيل المثال ,تختلف الندوة او المؤتمر المعقود لتزويد المشاركين بمعلومات جديدة عن قضية ما , عن الندوة او المؤتمر الذي يعقد بهدف اعطاء المشاركين فرصة للتفاعل و تبادل المعلومات و الافكار عن موضوع ما .

·       تحديد المشاركين في المؤتمر أو الندوة . و يشترط لنجاح هذه الانشطة ان تكون لدى المشاركين خبرة متشابهة في مجال واحد و اهتمام مشترك في موضوع واحد.

·       توفير الوقت والطاقة للأعداد للمؤتمر او الندوة لكي تاتي بالثمار المرجوة منها , ويتطلب ذلك ان يعرف المنظمون مقدمآ رغبات واحتياجات المشاركين و الجديد الذين يرغبون في معرفته , فعلى سبيل المثال , اذا كان المؤتمر او الندوة يتناول قضايا اقتصاديه فيجب ان ينتقي القائمون به الفئة او الفئات التى يمكن ان تستفيد بالفعل من حضور هذا النشاط.

·       ارسال استمارة راى الى المشاركين قبل عقد النشاط او الاتصال هاتفيا بهم , وسؤالهم عن المعلومات التي يودون معرفتها او لموضوعات التي يرغبون في مناقشتها.

بعد تخطيط المؤتمر او الندوة , يجب تنفيذ ما يلي :

·       وضع جدول زمني بالمواعيد المقررة و آخر مهلة لها ,و ينطبق ذلك على ارسال خطابات الدعوة لحضور المؤتمر , وحجز مكان عقد المؤتمر أو الندوة...الخ. ويجب التاكد من أن تعطي لنفسك مهلة كافية للتخطيط , واعداد المطبوعات و الاتصال بالمتحدثين و الحصول على التصاريح و الموافقات اللازمة لعقد اللقاء, مثل الموافقات الأمنية و الادارية...الخ.

·       ضمان جودة تجهيز المكان الذي تخطط لعقد المؤتمر او الندوة فيه مثل (إعداد القائمة والماكولات و المشروبات نظم الصوت و الاضاءة قوائم التسجيل و اسماء المشاركين.....الخ) و يراعى عند اختيار المكان سهولة وصول المشاركين اليه .

·       الاتصال بالمتحدثين و من يكلف بادارة المناقشات و دعوتهم بصورة رسمية للحضور بوقت كافي .

·       اعداد قوائم بريدية للأشخاص الذين تنوي دعوتهم للمشاركة ( اعضاء فاعلون في مجال الدورة او المؤتمر ).

·       دعوة الصحفيين و الاعلاميين ة التاكيد على حضورهم من خلال اتصال تليفوني.

 

جميع الحقوق محفوظـة © المرجو عند نقل المقال، ذكر المصدر الأصلي للموضوع مع رابطه.كل مخالفة تعتبر قرصنة يعاقب عليها القانون.
الكاتب : هيئة التحرير
المصدر : هيئة تحرير مكناس بريس
التاريخ : 2015-06-24 21:32:29

 تعليقات الزوار عبر الفايسبوك 

 إعلانات 

 صوت و صورة 

1  2  3  4  5  6  7  8  9  المزيد 

 إعلانات 

 إنضم إلينا على الفايسبوك